get pregnant

الاثنين، 10 أغسطس 2015

|

الوعي المعرفي للانسان وطريقة التفكير النقدي لـ حسن هادي الموسوي




الوعي المعرفي للانسان وطريقة التفكير النقدي



الانسان ذلك المخلوق العجيب الي تميز عن سائر المخلوقات بالقوة العقلية والعقل والقدرة على التفكير , ومنذ اللحظة الاولى التي ادرك فيها نفسه بادر في ذهنه الكثير من الاسئلة , لايمكن ان تكون لنا معرفة يقينية ما كان اول سؤال قد طرحه الانسان في نفسه او حتى على اخرين مثله , هنا اتكلم عن الاسئلة ذات المعنى وليس الاسئلة العادية واقصد بالاسئلة العادية هي الاسئلة التي تهيئها التجربة المحضة التي يمر بيها الانسان وبالتالي تقوده الى السؤال من قبيل اكتشافه للنار  في بادئ الامر


 وكيف ادركها وكيف توصل الى ان لها فوائد في حياتها وانها قد تضره اذا كان تلامسه معا فوق القدر المطلوب وهكذا من قبيل هكذا تجربة وماينتج عنها من اسئلة . مثل هذه الاسئلة هي ببساطة تعتبر عادية اما المقصود بالاسئلة ذات المعنى فهي من قبيل مامعنى الحياة ؟ مامعنى ان نكون بشر وهكذا , هذه الاسئلة وان كان البعض قد يعتبرها مضيعة للوقت للاسف لتفكير بها الا انه وما لاشك فيه انها قد جالت في ذهن كل انسان عاقل في فترة من فترات حياته حتى ولو لم يقرأ شيئا ولم  يوسع نطاق معرفته .


       لكل انسان قد تكون او يكون هو بذاته طريقته في الاجابة عن مثل هذه الاسئلة , وقد تكون هنلك طرق متعارف عليها لذلك قد لايفكر الكثير من الناس بها (اقصد الاسئلة ) والطرق المتعارف عليها في كثير من الاحيان تتمثل بالاديان وبعض الفلسفات الاخرى التي بطبيعة الحال قد تعتبر اديان ايضا وان كانت ليس لها منظومه كاملة في تفسير كل شيء , لايمكن ان نستوعب كل الاديان وكل الفلسفات لكي نقدم ايجاز لها في مقال وهو ماليس غرضه هذا المقال اساسا , ان الغرض من هذا المقال هو التكلم عن احدى الطرق التي يكون بها الانسان بذاته طريقته في التفكير والاجابة عن تلك الاسئلة .
       واحدى هذه الطرق هي طريقة التفكير النقدي  التي تهيء الانسان الى ايجاد قناعة بالاجابة عن تلك الاسئلة . التفكير النقدي هو ليس طريقة مستحدثة او جديدة لكن يمكن القول انه في وقتنا  الحالي قد يكون هنلك اهتمام لها كبير من قبل المؤسسات التعليمية من قبيل كتاب (Asking the right questions a guide to critical thinking by neilbrowne and steelmaker) والذي ترجمه المركز القومي للترجة في مصر تحت عنوان ( طرح الاسئلة المناسبة –مرشد التفكير الناقد ) وغيرها من الكتب .



      التفكير النقدي يعتبره البعض من علماء النفس مرحلة متقدمة  جدا في الوعي المعرفي للانسان , حيث وهوما يجب الاشاره اليه الى ان البعض من علماء النفس يقسم مراحل النمو المعرفي للانسان الى خمس مراحل خلال حياة الانسان تبدأ المرحلة الاولى المرحلة الحسية الحركية حيث لاتوجد للانسان في تلك المرحلة اي بناءات ذهنية كما يُعبر عنها ويسعى الانسان الذي يكون طفلا لايتجاوز السنتين الى تكوينها من خلال استكشاف البيئة , المرحلة الثانية تسمى بما قبل العمليات ويكتسب فيها الانسان (الطفل ) عامل مهم يمكنه من تطوير قدرته على الاستكشاف والتفكير ايضا الا وهي اللغة ففي عمر سنتين الى سبع سنين يبدأ الطفل اكتسابها من ذويه في الغالب , في هذه المرحلة الانسان حتى مع اكتسابها عامل اللغة الى انه لم يصل الى مؤهل يجعله قادر على التفكير المنطقي


 وان كان قد يوجد بعض البشر قادرين , ينتقل الانسان بعدها الى مرحلة العمليات المرحلة الثالثة يبدأ الانسان فيها من التساؤل عن الحياة وطرح الاسئلة ذات المعنى وحتى انه قد يوجد اجوبة لها تمثل قناعته او حتى من المؤثر الذي اعتاد عليه (كأن يكون الدين الذي اكتسبه من عائلته ) , في هذه المرحلة والتي عادة تمتد من المراهقة الى المرحلة التالية  التي قد تكون غير محددة العمر يتعرض فيها الانسان الى الكثير من الاسئلة ويصبح فيها من العسير ان يتوفر احيانا له الوقت للاجابة عن كل الاسئلة فيلجأ في احيانا كثيرة الى الاقتناع بالاجوبة الجاهزة وهكذا

 , تأتي بعد ذلك مرحلة العمليات الصورية او المرحلة الرابعة تصبح له القدرة على التفكير المنطقي المعقد والتفكير الافتراضي والحل المنطقي للمشكلات لايمكن تحديد فترة عمرية ثابته لهذه المرحلة لكنها تزداد وتقل مع قابلية الانسان وطريقة رؤيته للحياة والتعامل معها ومشكلاتها وحتى رصيده المعرفي الذي قد يكتسبه من خلال التعليم او القرأءة والاطلاع وايضا التجربة والنصيحة والخ . هذه المراحل الاربعة يراها عالم نفس سويسري يدعى جان بياجيه * في تقسيمه لمراحل النمو المعرفي المهم فيها انها واقعية ويمر بها كل انسان تقريبا (من وجهة نظري )

 . يضيف علماء اخرون مرحلة خامسة تدعى بالمرحلة التفكير الجدلي وهي المرحلة المهمة التي يكتسب بها الانسان التفكير النقدي الجدلي هذه المرحلة تقسم الى عدة خطوات تبدأ الطريقة بايجاد فرضيات يجب التسليم بها ابتدأءا ثم يبدأ الانسان في عرض هذه الفرضيات ونقاشها الى ان يتوصل في النهاية الى نقد او قبول لهذه الفرضيات وهل هي ذات معنى وهل لها انسجام مع الواقع وهل هي صحيحة ام باطلة وهكذا ؟ .
       لاشك ان الوصول الى هذه المرحلة قد يكون صعب لكن من يجرئ على طرح اسئلة من قبيل مامعنى الحياة ولماذا نعيش ومانحن اصلا ؟ يجب عليه ان يفكر بهذه الطريقة وحتى ولو بالقدر الممكن .

-         *  جان بياجيه  ( شاهد مقالا عنه في ويكبيديا )

حسن هادي الموسوي 
Ar1web Hm

المدونة:

:)
:(
=(
^_^
:D
=D
|o|
@@,
;)
:-bd
:-d
:p